شروين المهرة: شبوة
شهدت مديرية حبان بمحافظة شبوة، اليوم، مسيرة جماهيرية حاشدة نظمها “حراك الكرامة السلمي” للمطالبة بإقالة محافظ شبوة عوض الوزير.
ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تؤكد على مشروعية مطالبهم وعدم قبولها للمساومة، في خطوة تصعيدية تعكس اتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية لتشمل عددا من المديريات.
وأوضح المحتجون أن هذا التحرك يأتي نتيجة تجاهل السلطة المحلية لمطالب أبناء المديريات الشرقية واستمرار تهميشها خدميا وتنمويا.
ودعا المتظاهرون إلى إعادة النظر في إدارة موارد وإيرادات المحافظة، متهمين المحافظ عوض الوزير باحتكارها في حسابات لدى شركات صرافة خاصة بعيدا عن البنك المركزي، لتنفيذ مشاريع شخصية، ومطالبين بآليات شفافة لتوزيع المشاريع والخدمات بين المديريات.
كما اتهم بيان صادر عن المتظاهرين المحافظ عوض الوزير بتحويل مؤسسات الدولة إلى أدوات لخدمة مصالح ضيقة، وتغليب المحسوبية في التعيينات والوظائف العامة.
وتزامنت هذه الاحتجاجات مع جدل واسع حول التحضيرات للمؤتمر الشامل لأبناء شبوة، حيث عبر معارضون عن رفضهم لآلية تشكيله التي وصفوها بالإقصائية وغير التوافقية.
وأعربوا أن اختيار المشاركين تم بشكل أحادي من قبل المحافظ والمقربين منه قبليا وسياسيا، مما يهدد بفشل أي حوار داخلي.
يذكر أن مظاهرة حبان تأتي امتدادا لموجة احتجاجات متصاعدة في عدة مديريات بشبوة، ردد خلالها المحتجون هتافات تطالب برحيل المحافظ وتحقيق العدالة في توزيع السلطة والثروة.
